أخبار وطنيةالرئيسيةصحة وجمالمجتمع

اليك اهم البدائل الصحية 5 للسكر الأبيض

يساهم الاستهلاك المفرط للسكر الأبيض، في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، أبرزها إفراز الجسم لكميات كبيرة من الأنسولين وتطور مرض السكري، بالإضافة إلى مشاكل القلب واضطراب الضغط الدموي والسمنة. آثار سلبية نتيجة تناول السكر، تجعل الاختصاصيين ينصحون بالتخلي عن إضافته في الأطباق والمشروبات، أو تعويضه ببدائل صحية أقل تأثيرا.

لتعويض السكر الأبيض، الذي يسبب مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية، SNRTnews  يقدم 5 بدائل صحية للسكر، أقل ضررا على صحة الجسم.

العسل

يعد العسل بديلا مثاليا للسكر الأبيض، فهو يحتوي على مجموعة من المعادن، مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينين B وC، كما يتميز بكونه أقل سعرات حرارية من السكر التقليدي ويوفر طاقة تحلية أكثر بنسبة 40 في المائة.

وبالرغم من كونه بديلا صحيا، إلا أن الاختصاصيين يحذرون من الاستهلاك المفرط للعسل، كونه يحتوي على 80 غرام سكر لكل 100 غرام عسل و55 في المائة من الفركتوز.

يمكن إضافة القليل من العسل في الأطباق التي تحتاج إلى التحلية، كالحلويات والكعك وكذلك في المشروبات التي تستهلك بشمل يومي، كالشاي والقهوة.

ستيفيا

مشتق من نبات “الستيفيا” وهو ما يسمى بالتحلية الطبيعية، هذا المكون له قوة تحلية أكثر من 100 إلى 300 مرة من السكر الأبيض.

يعتبر ستيفيا أيضا أقل سعرات حرارية من السكر الطبيعي. ومع ذلك ينصح بالتقليل من استهلاكه بسبب التعديلات الكيميائية التي تدخل في تصنيعه.

شراب الأغاف

يتمتع شراب الأغاف، بقدرة تحلية أعلى من السكر الأبيض، فهو يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وكذلك الأملاح المعدنية والبوتاسيوم. يتميز أيضا بقدرته على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يجب استهلاك شراب الأغاف عالي الجودة لكي يعتبر بديلا صحيا للسكر الأبيض.

كما يجب الحذر من الفركتوز الموجود بنسبة 60 إلى 90 في المائة في شراب الأغاف والذي يمكن أن يكون له تأثيرا سلبيا على الصحة في حالة الإفراط في استهلاكه.

 سكر جوز الهند

يتم استخلاص سكر جوز الهند من عصارة أزهار جوز الهند. وهو سكر بني يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

كما يؤثر على مؤشر نسبة السكر في الدم بنسبة أقل قليلا من السكر الأبيض التقليدي.

سكر البتولا أو إكسيليتول

يعرف سكر البتولا أيضا باسم إكسيليتول وهو محلي طبيعي مصنوع من لحاء أشجار البتولا.

يحتوي هذا السكر على قوة تحلية أعلى من السكر الأبيض ومؤشر نسبة السكر في الدم أقل. ويحذر الاختصاصيون، من تناول الكثير من الإكسيليتول، الذي يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، بما في ذلك الإسهال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى