أكادير والجهة

اليابانيون يدعمون إحداث مطرح للنفايات بمدينة تيزينت بمواصفات إيكولوجية

ـ صباح أكادير

باشرت مصالح الجماعة الترابية لتيزنيت، في الآونة الأخيرة، الإجراءات الخاصة بإنجاز مطرح جماعي جديد للنفايات الصلبة يكون خاضعا للمراقبة، وتتوفر فيه الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة، وذلك بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جيكا”.

ويأتي إنجاز هذا المشروع البيئي التنموي كحل للإضرار التي عانت منها الساكنة المحلية، خاصة منها سكان الأحياء المجاورة للمطرح العشوائي للنفايات الصلبة، والذي كانت له انعكاسات سلبية كبيرة على الصحة البدنية والنفسية لهذه الساكنة وعلى المحيط البيئي، الشيء الذي دفع ببعض الفعاليات المدنية بمدينة تيزنيت إلى رفع شكايات للجهات المسؤولة قصد إثارة الانتباه لهذه الوضعية التي لا تدعو للارتياح.

ومن شأن إنجاز المطرح العمومي الجديد بمدينة تيزنيت إتاحة الفرصة لإعادة تدوير النفايات الصلبة من خلال بناء وحدة لفرز 15 طن من النفايات في اليوم، وذلك من مجموع 70 طن التي تجمع يوميا بالمدينة والتي يسهر على جمعها 127 من عمال الكنس وسائقين ومراقبين.

ومن المنتظر أن يتم إنجاز هذا المشروع عن طريق التدبير المفوض، حيث تجدر الاشارة في هذا الصدد إلى أن الجماعة الحضرية لتيزنيت تلقت بهذا الخصوص دعما من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة يبلغ 16 مليون درهم.
ويتماشى هذا المشروع مع البرامج والاستراتيجيات الوطنية في مجال تدبير النفايات الصلبة، وكذلك مع القانون 28-00 المتعلق بالنفايات وطرق التخلص منها. وسيتم إنجازه على مساحة تقدر ب 28 هكتار، وذلك على بعد 7 كيلومترات شمال مدينة تيزنيت.

(عن و م ع بتصرف)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق