مختلفات

المياه والغابات تواصل حربها على النقط السوداء لانتشار الخنزير البري بعمالة أكادير إداوتنان

ـ صباح أكادير

تواصل مصالح المياه والغابات، بعمالة اكادير إداوتنان، حملاتها بعدد من النقاط السوداء لانتشار الخنزير البري، في إطار عملية “الإحاشة” التي باشرتها قبل أسابيع، حيث أسفرت العملية الأخيرة عن قتل 29 خنزيرا بريا بمجموعة من البؤر على مستوى المنطقة.

وعرفت هذه العملية مشاركة عدد كبير من الجمعيات النشيطة في مجال القنص والصيد، لإنجاح عملية “الإحاشة”، التي تدخل ضمن التوصيات التي خرجت بها وزارة الفلاحة مع الجهات الفاعلة بجهة سوس ماسة، من فلاحين ومنتخبين ومجتمع مدني، من أجل رفع الضرر عن الساكنة من الدمار الذي يلحقه بهم الخنزير البري المنتشر بشكل واسع بجميع ربوع تراب الجهة.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية موسم الصيد الحالي، تم تنظيم 214 حملة إحاشة، مكنت من قتل 1642 خنزيرا بريا. وتهدف عملية “الإحاشة” التي أطلقتها المندوبية السامية للمياه والغابات إلى رفع الضرر الذي يسببه الخنزير البري، الذي تكاثر بشكل ملفت للنظر بعدد من مناطق جهة سوس ماسة، خاصة الجبلية منها، حيث أصبح يلحق خسائر بليغة بالمزروعات ويهدد أمن وسلامة الساكنة.

وتتم هذه العملية في إطار استراتيجية عمل تشاركية بين جمعيات القنص والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، للتحكم في تكاثر الخنزير البري، وتهدف بالأساس إلى التحكم في الخنزير البري والحد من أخطاره وأضراره، مع المحافظة على التنوع البيولوجي وعلى التوازنات الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى