أخبار وطنيةالرئيسية

المغرب يعزز اسطوله من الطائرات الخاصة بمكافحة الحرائق ويقتني 3 طائرات كاندير الجديدة

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمره السامي للقوات الملكية الجوية باقتناء 3 طائرات جديدة من نوع “كاندير” لتعزيز أسطول المملكة الخاص بمكافحة الحرائق.

ويأتي ذلك، حسب المنتدى العسكري “فار ماروك” الذي أورد الخبر على صفحته بـ”فيسبوك”، على إثر تزايد آثار التغيرات المناخية وخطر تزايد عدد الحرائق الموسمية بالمملكة.

وسارع جلالة الملك محمد السادس، يقول ذات المصدر، بتوجيه أوامره المولوية السديدة إلى القوات الملكية الجوية لاقتناء طائرات لمكافحة الحرائق تفعيلا لرؤية استباقية ترمي منح المملكة اكتفاء في الميدان، وذلك حماية للأرواح وللثروة الغابوية والممتلكات العامة والخاصة.

وأضاف المنتدى، أن القوات المسلحة الملكية قامت سنة 2011 باقتناء 5 طائرات “كانادير” قاذقة للمياه، ساهمت بشكل كبير في مهام وطنية ودولية في مكافحة الحرائق أثبتت من خلالها القوات الجوية حرفية عالية في أداء هذه المهام.

وأصدر جلالة الملك محمد السادس، يضيف المنتدى العسكري، توجيها لاقتناء 3 طائرات أخرى ستعزز أسطول مكافحة الحرائق الوطني خاصة وتنامي عدد الحرائق التي تسجل بمناطق متفرقة من جهات المملكة، وهو ما يعني أن أسطول المملكة من طائرات “كاندير” سيصل إلى 8 طائرات.

 يشار إلى أن المغرب، اقتنى منذ أكثر من 10 سنوات، 5 طائرات “كاندير” المصنعة بكندا، بقيمة 162 مليون دولار. وبهذا الأسطول ينضم المغرب إلى قائمة 12 دولة تمتلك مثل هذا النوع من الطائرات.

وتتصدر كندا قائمة هذه الدول بـ63 طائرة، تليها إسبانيا بـ25 طائرة، وإيطاليا بـ19 طائرة، واليونان 18 طائرة، وفرنسا 12 طائرة، وتركيا 9 طائرات، وكرواتيا 6 طائرات، بينما تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 4 طائرات…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى