أخبار وطنيةالأولىالرئيسيةسياسةغير مصنف

المغرب يطور امكانياته اللوجيستية ويتحكم في اجواءه بردار متطور وغير مسبوق

تسلم المغرب في نهاية شهر يوليوز الماضي، رادار من نوع “غراند ماستر400”  gm400 من شركة طاليس الأوروبية thales، بموجب شروط عقد تم توقيعه في عام 2019 مع وحدة الدفاع الجوي للتراب الوطني التابعة للقوات الملكية الجوية.

ويأتي توصل المملكة بهذا الرادار القادر على تتبع مجموعة واسعة من الأهداف التكتيكية عالية المناورة، وفق ما كتبته “آشكاين”، في إطار مخطط تطوير و تجديد وسائل المراقبة و التتبع لحماية سماء المملكة، بحسب ما نشرته صفحة “فار ماروك” غير الرسمية والتي تعنى بأخبار الجيش.

ودخل هذا الرادار الخدمة بالمغرب أول مرة بنسخة معدلة gm403 بداية 2013، و قد أثبت كفاءة كبيرة في مهامه، بحيث يصل رصد الأهداف وتتبعها ل 500 كلم.

وبحسب موقع “زون بورس” فإن القوات الجوية الملكية المغربية عززت حماية أراضيها وأجوائها بـ gm403، وهو ما يشهد هذا العقد الجديد على تجديد ثقة السلطات المغربية في شركة thales ، الشريك القديم للبلاد.

وصرح كريستوف سالومون، نائب المدير العام لأنظمة الأراضي والجو بشركة thales ، بحسب ذات المصدر “نحن فخورون بالوصول إلى هذا الإنجاز الهام المتمثل في تسليم الرادار رقم 100 من عائلة ground master، وهو نطاق يغير قواعد اللعبة تمامًا لتقديم قدرات فائقة لمراقبة الموقف التكتيكي، مع سمعة راسخة للأداء والموثوقية لضمان السيادة الوطنية.

وأضاف سالومن ” thales هي شركة عالمية رائدة في التقنيات العالية التي تستثمر في الابتكارات الرقمية والتقنية العميقة – الاتصال والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني – لبناء مستقبل من الثقة، وهو أمر ضروري لتطوير شركاتنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى