غير مصنف

المغرب يرفض “صدقة” 30 مليار سنتيم من إسبانيا

حير المغرب السلطات الإسبانية بسبب عدم هرولته للحصول على مساعدة تقدر بـ”30 مليون أورو، كانت خصصتها حكومة “بيدرو سانشيز” شهر ماي الماضي، من أجل مساعدته على مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأفاد موقع “La Razon” الإسباني، بأن آخر موعد لتسلم المنحة محدد في 8 أكتوبر الجاري، غير أن السلطات المغربية لم تتواصل بشأن المنحة بما يجعلها غير مقبولة وهو أمر أثار حيرة الإسبان.

وكانت الحكومة الإسبانية أقرت المساعدة المالية، شهر ماي الماضي، إبان الأزمة التي عصفت بالعلاقات المغربية الإسبانية بعدما تواطأت الجارة الشمالية مع الجزائر و”بوليساريو” ضد المملكة عبر استقبالها الانفصالي إبراهيم غالي.

وتروم المنحة مساعدة المغرب في جهوده لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وقد جرى إقرارها ضمن الموازنة السنوية غير أن عدم تواصل المملكة بشأن هذه المساعدة يصنفها ضمن بند “المساعدات المرفوضة” وبالتالي ستعاد إلى الميزانية العامة لإسبانيا.

ويتحدد آخر أجل لقبول المنحة، التي تمت الموافقة عليها من قبل البرلمان والحكومة الإسبانية، أو رفضها بعد غد الجمعة 8 أكتوبر 2021، في الوقت الذي يشتبه أن الحسم بشأنها مخول للحكومة المغربية التي لم تتشكل بعد.

وتهم المنحة المحددة فيما يفوق (30 مليار سنتيم) مساعدة السلطات المغربية في نفقات مراقبة الحدود الفاصلة بين التراب المغربي وثغري سبتة ومليلية المحتلين وصيانة الآليات والعربات المخصصة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى