أكادير والجهةالرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

المخرج المغربي “سعيد بلي” يعانق جمهوره بفيلمه السينمائي القصير “أنغام مهجورة”

عاد المخرج المغربي “سعيد بلي” ليعانق جمهوره بفيلمه القصير  “أنغام مهجورة” والذي تدور احداثه شاب موسيقي اسمه عصام  وجد نفسه عاجزا وسط الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا بسبب إغلاق المسارح وتوقف المهرجانات على تدبر اموره المادية ليعمد على بيع الاته الموسيقية بثمن زهيد لسد بعض من حاجياته الأساسية  حيث عقد صفقة مع الحاج المعطي الذي اشترى منه الآلة، يخول للشاب عصام  عند نهاية كل أسبوع ان ياتي ويعزف الموسيقى للحاج وضيوفه مقابل مبلغ مادي.
أحداث كثيرة عاشها عصام أثناء الجلسات الموسيقية ببيت الحاج المعطي أدخلته لعالم آخر يصعب فيه الرجوع الى الوراء.

وكشف المخرج سعيد بلي في حديثه لنا، أن اختياره لهذا الموضوع جاء بعد الأزمة الحادة التي عانى منها الفنان بعد فترة الحجر الصحي، والتي ما زال يتجرع مرارتها جراء إغلاق المسارح وتوقف المهرجانات والأنشطة الفنية والثقافية، وانسداد موارد الرزق.

وجرى تصوير هذا الانتاج الفني بمدينة القنيطرة على يد تقنيين شباب داوي خبرة عالية في المجال السينمائي بمشاركة مجموعة من الفنانين المغمورين كالممثل أسامة البسطاوي في دور عصام والممثل مصطفى الصغير في دور الحاج المعطي فيما لعبت الممثلة نرجس عاميري دور فاتن إبنة الحاج.

جدير بالذكر أن سعيد بلي يعد من بين المخرجين الشباب الذين راكموا تجربة إحترافية فاقت أكثر من عشر سنوات مع القنوات الوطنية وساهم في إخراج العديد من الإعمال الفنية، برامج تلفزيونية، ثقافية، سياسية والأفلام وثائقية لفائدة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وللإشارة فسعيد بلي حاصل على إجازة مهنية في الدراسات السينمائية والسمعي البصري كما حصل على إجازة أساسية في الدراسات الإنجليزية تخصص أدب كلاسيكي. كما أنه بدأ مشواره فوق خشبة المسرح مرورا بالمعهد الموسيقي ومشاركته في برامج التبادل الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية.

محمد بايلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى