أخبار وطنيةالرئيسية

الكشف عن الفئات المشمولة بالإعفاء من التلقيح

كشفت أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية لكوفيد 19،عن الفئات المعنية بوثيقة الإعفاء التي أصدرتها وزارة الصحة قبل يومين والتي يتم بموجبها إعفاء اشخاص معينين من تلقي لقاح كورونا.

وذكرت بركات، في لقاء تفاعلي على صفحة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الفئة الأولى غير المعنية باللقاح هي التي تعاني من حساسية مفرطة، تتسبب لها في الاختناق والفئة الثانية التي أخذت الجرعة الأولى من اللقاح وأصيبت بالحساسية.

وأضافت عضو اللجنة العلمية، أن وزارة الصحة قامت بالإجراءات اللازمة لتمكين هؤلاء الأشخاص من جواز صحي، من أجل تسهيل عملية تنقلهم وولوجهم للإدارات العمومية.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، الخميس، عن إطلاق خدمة إصدار وثيقة الإعفاء من التلقيح ضد كوفید-19، تمنح، بناء على قرار اللجن الطبية والإقليمية، للأشخاص الذين لديهم موانع للتلقيح، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى ضوء البيانات والمعطيات الوطنية والدولية المحدثة.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة ، في بلاغ لها ، أنه يتوجب على المواطنات والمواطنين الذين يندرجون ضمن الفئات غير المعنية بالتلقيح، تقديم ملفهم الصحي/ الطبي إلى المندوبية الإقليمية للصحة التابعة لمقر سكنهم، حيث ستبت لجنة طبية إقليمية في طلبهم بعد دراسة ملفهم الطبي الخاص بهم، وحسب موانع التلقيح المطروحة للبت فيها.

وأوضحت أنه من أجل تسهيل عملية تقديم الطلبات، يتوجب على الأشخاص الراغبين في الإعفاء من التلقيح ضد كوفيد-19 تقديم شهادة طبية أو ملف طبي يبين موانع التلقيح مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية، ورقم هاتف المعني بالأمر.

وأضافت الوزارة أنه بعد دراسة الملف سيتوصل الأشخاص الذين تم قبول طلباتهم برسالة قصيرة من الرقم 1717 تخبرهم بذلك، وأن وبإمكانهم تحميل وثيقة الإعفاء من التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى