أخبار وطنيةالإقتصاد والأعمالالرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

الفنانون المغاربة هكدا سيؤدون الضريبة على الدخل

شهد النظام الجبائي الخاص بالفنان المغربي تغييرا نص عليه مشروع قانون مالية 2021 والذي بموجبه منحت له امتيازات ضريبية مقترنة بضرورة حصوله على البطاقة المهنية الخاصة بالفنان.

ألغى مشروع مالية 2021 نظام “الباتنتا” الذي كان معتمدا بالنسبة للفنان المغربي، واعتمد المساهمة المهنية الموحدة بديلة عنها.

كيف تحتسب ضريبة الفنان في ظل مشروع مالية 2021؟

نص مشروع مالية 2021 على إلغاء الضريبة المهنية المعروفة بـ “البتانتا”، واعتمد بدلا عنها المساهمة المهنية الموحدة، التي تشمل الرسوم الجبائية، إضافة إلى مساهمة الفنان في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من التغطية الاجتماعية”.

وارتباطا بهذه النقطة، أوضح هشام عبقري، نائب رئيس فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، يوضع الفنان أمام خيارين: إما أن يؤدي المساهمة المهنية الموحدة سنويا وبشكل جزافي والمحددة في 300 درهم، أو يؤديها كل ثلاثة أشهر. وفي كلتا الحالتين يستفيد الفنان من التغطية الصحية التي يوفرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بشكل تلقائي لمنخرطيه”.

كيف يتم احتساب ضريبة الفنان في ظل مشروع ميزانية 2022؟

لم يأت مشروع ميزانية 2022 بأي جديد مرتبط بالجانب الضريبي المتعلق بالفنان، إذ يتم احتساب الضريبة على دخل الفنان وفق نفس الطريقة المعتمدة في مشروع ميزانية 2021؛ بناء على 60 في المائة من قيمة الدخل الخام بدل 100 في المائة، وهو ما يعتبر امتيازا للفنان، لكنه مشروط بتوفره على بطاقة الفنان. في الوقت الذي تبلغ قيمة الضريبة على الدخل، التي يدفعها الفنان المتوفر على البطاقة، 30 في المائة من الدخل الإجمالي الخام”.

 كيف يتم اقتطاع ضريبة الدخل بالنسبة للفنان الموظف؟

لا يستثنى الفنانون الموظفون من الاقتطاعات الضريبية، إذ تقتطع الضريبة على دخل هؤلاء مباشرة من المنبع سواء كان فنان موظفا أو متعاقدا مع شركة منتجة. وفي كلتا الحالتين، يلزم ألا يكون الفنان مالكا لشركة.

وفي سياق الحديث عن الفنان الموظف، سلط عبقري الضوء على فئة الفنانين الموظفين في إطار الوظيفة العمومية، والذين يمتلكون الحق في الاشتغال في المجالات الفنية والأدبية والعلمية ومجالات الخبرة، شريطة ألا يتجاوز عدد أيام التصوير المدة الإجمالية لإجازته السنوية، وهو الأمر الذي يبقى توافقيا بين الفنان الموظف والإدارة التي يشتغل فيها”، وفق توضيح عبقري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى