أخبار وطنية

الدكالي:أنفلونزا “الخنازير لا تدعو للقلق، و الوزارة تسهر على تقوية المراقبة السريرية والفيروسية على صعيد مستشفيات أكادير ومدن أخرى

صباح أكادير:

ردا على وفاة امرأة بالدار البيضاء بأنفلونزا الخنازير قال أنس الدكالي وزير الصحة، أمس الثلاثاء بالرباط، أن الحالة الوبائية للأنفلونزا الموسمية هذه السنة تعتبر عادية ولا تدعو إلى القلق.

 وقال الدكالي، خلال ندوة صحفية، إن تسجيل حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية من نوع (أ) “اش1ن1” يظل أمرا عاديا، وأضاف أنه هناك نوعان من  الفيروسات هما “أ” و “ب”، وهذه السنة عندنا فيروس “أ” “طالع” ووصل ل97بالمائة.

وأكد الوزير، أن المنظومة الوطنية لليقظة والمراقبة الوبائية تسجل سنويا حالات الإصابة بهذا الفيروس خلال موسم الشتاء، كما هو ملاحظ ببلدان أخرى.مشيرا إلى أن إنفلونزا الخنازير أصبحت فيروسا عاديا ويتنقل من شخص لأخر. مؤكدا أن اللقاح ضد هذا الفيروس متوفر في جميع المستشفيات.

وفي هذا السياق، أبرز أن وزارته تسهر على تقوية المراقبة السريرية والفيروسية لأعراض الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة، والتي يتم حاليا تفعيلها على صعيد عدة مراكز صحية ومستشفيات عمومية (الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني ملال، وجدة وأكادير).

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى