أكادير والجهةالإقتصاد والأعمال

رغم أضرارها الكبيرة بجهة سوس ماسة ..لفتيت يرفض ‘شرطة المقالع’ و يعترض على مرسوم اعمارة!

صباح أكادير:

بعد أن كشف وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، عبد القادر اعمارة أن وزارته، تدرس إيقاف استغلال مجموعة من مقالع الرمال بالمملكة، من بينها عدة مقالع بجهة سوس ماسة، بسبب إلحاقها أضرارا بالبيئة. معلنا في نفس الوقت عن اتخاذ مجموعة من التدابير  التي وضعتها وزارة التجهيز بما فيها المرسوم الذي يسمى شرطة المقالع. اعترض وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على مجموعة من التدابير التي وضعها عبد القادر اعمارة، في هذا المرسوم.

ويرجع اعتراض لفتيت على مرسوم اعمارة، حسب ما كشفت عنه مصادر مطلعة، إلى أن هذا الأخير،  أعد المرسوم بطريقة انفرادية دون التنسيق مع المصالح المختصة التابعة لوزارة الداخلية، باعتبار أن إحداث هذا الجهاز يدخل في نطاق عمل السلطات المحلية و أجهزة أمنية أخرى في الوقت الذي منحه اعمارة صلاحيات واختصاصات هذه الأطراف. وهو ما دفع بالمجلس الحكومي الى تأجيل المصادقة على المرسوم الذي قدمه اعمارة في اجتماع المجلس المنعقد يوم 13 دجنبر الماضي، دون برمجته من جديد.

وكان عدد من النواب البرلمانيين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة  يوم الاثنين  الماضي بمجلس النواب، قد انتباه الوزير، إلى أن مناطق بجهة سوس ماسة، لحقها ضرر كبير بسبب المقالع المحيطة بها، خصوصا بإقليم اشتوكة أيت باها وتارودانت، حيث تتسبب هذه المقالع في تلوث البيئة وتدهور الأراضي الفلاحية التي تستعمل كمراع مفتوحة، بسبب الغبار المتطاير وروائح الزيوت المحروقة، وطالبوا بتحرك وزاري يضع حدا لذلك.

اعمارة رد على الأسئلة المطروحة بالقول أنه سيتم في المستقبل القريب الاشتغال على مخططات جهوية، تحدد المناطق المتضررة من هذا النوع من النشاط، موضحا أنه ”ملي تظهر لنا المناطق التي لا ينبغي أن نستغل بها المقالع، راه غنوقفو الاستغلال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى