أخبار وطنيةالرئيسية

الحكومة المغربية تبدأ عملية تشغيل مئات الآلاف من العاطلين ب 2800 درهم

يتضمن برنامج “أوراش” الذي أعلنت الحكومة عن تفاصيله اليوم، بميزانية تناهز 2,5 مليار درهم، شقين: الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة تستمر حوالي 6 أشهر في المتوسط، وتشمل العمل في أوراش ذات طابع مؤقت.

تندرج هذه الأوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.

ويحصل المستفيد كمقابل على أجرة لا تقل عن الحد الأدنى للأجر المحدد في 2800درهم، إضافة إلى التغطية الصحية والتعويضات العائلية. وتمثل هذه الأوراش حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من برنامج “أوراش”.

أما الشق الثاني فيتعلق بـ”أوراش لدعم الإدماج المستدام”، وتتجلى في الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا في بعض المناطق؛ من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات شبه الطبية.

مدة هذه الأوراش لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر(2800 درهم) ثم الاستفادة من التغطية الاجتماعية، بما فيها التعويضات العائلية.

وستمنح الدولة للمشغلين (الجمعيات والمؤسسات) منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد. وهذا النوع من الأوراش موجه إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى