أخبار وطنيةالرئيسية

البرلمان الإسباني يرفض إدراج سبتة ومليلية تحت حماية الناتو

رفضت لجنة الدفاع في البرلمان الإسباني  اقتراح تقدم به حزب فوكس اليميني المتطرف يقضي بإدراج مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين تحت حماية منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وسجل حزب Vox هذا الاقتراح في يونيو من هذا العام ، بعد انفجار الأزمة مع المغرب على خلفية دخول 10000 مهاجر غير نظامي إلى سبتة.

وبرر طلبه بضرورة إقناع هذا التكتل العسكري تعديل مضمون البند السادس في اتفاقية الحلف ليقدم الحماية والمساعدة العسكرية لإسبانيا في حالة الحرب مع المغرب بسبب المدينتين، مبرزاً في الوقت ذاته تحقيق إسبانيا هدفين، فمن جهة تضمن المساعدة العسكرية، ومن جهة ثانية سيكون تعديل البند السادس كافياً لردع المغرب بالقيام بأي مغامرة عسكرية ينوي من خلالها استعادة سبتة ومليلية.

ومن ضمن العوامل التي شجعت فوكس على تقديم مشروع القانون هذا هو بيان البرلمان الأوروبي خلال يونيو الماضي الذي يعتبر سبتة ومليلية إسبانيتين، وذلك كرد على المغرب عندما ترك أكثر من عشرة آلاف من مواطنيه يقتحمون سبتة بسبب أزمة الصحراء.

ويعود رفض لجنة الدفاع هذا الثلاثاء إلى وعي باقي الأحزاب الكبرى وخاصة الاشتراكي الحاكم والشعبي المتزعم للمعارضة إلى استحالة قبول الحلف الأطلسي هذا الطلب، حيث لم تنجح الحكومات السابقة في تحقيقه بسبب معارضة بعض الأعضاء ضم المدينتين إلى الأراضي المحمية من طرف الحلف، ثم إلى تجنب تعميق الأزمة مع المغرب التي انفجرت منذ شهور ولم تعرف بعد طريقها إلى الحل. ورغم أن سبتة ومليلية لا تعد نقطة ذات أولوية في الأجندة الخارجية للمغرب، فمن المحتمل أن يدفعه قرار مثل هذا إلى التحرك للرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى