أخبار وطنيةالرئيسية

الإنتاج العلمي.. المغرب في الرتبة الأولى مغاربيا والرابعة إفريقيا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن المغرب انتقل من الرتبة السادسة إفريقيا والثالثة مغاربيا سنة 2017 إلى الرتبة الرابعة إفريقيا والأولى مغاربيا سنة 2020 من حيث الإنتاج العلمي المصنف SCOPUS.

وأضاف ميراوي، في عرض حول الميزانية الفرعية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قدمه أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه تم في نفس السنة إنتاج 10096 منشور علمي في المجلات العلمية المحكمة بقاعدة SCOPUS، (+17%) منها 3742 منشور مشترك (+25%) مقارنة مع 2019.

 وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه تم إحداث المجلس الوطني للبحث العلمي والابتكار، وإطلاق مشروع وضع النظام الوطني المندمج للمعلومات الخاص بالبحث العلمي والابتكار، وتضمين باب خاص به بمشروع القانون الجديدة المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي.

فيما يخص الدراسات بسلك الدكتوراه، جاء في العرض ذاته، أنه تم تخويل 900 منحة للتميز، وتخصيص 10 منح في إطار التعاقد لإنجاز أبحاث الدكتوراه بإشراف مشترك بين الجامعتين المغربية والفرنسية والمقاولة، إضافة إلى تخصيص 15 منحة في إطار مشروع تقنيات الفضاء.

كما تم إدراج منح لطلبة الدكتوراه في إطار مشاريع البحث الممولة، وتوجيه التعاون الدولي نحو المزيد من الإشراف المشترك والحركية لطلبة الدكتوراه، إضافة إلى استفادتهم من 75% من منحة الاستحقاق، ومناقشة 2192 أطروحة رغم جائحة كورونا وتداعياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى