أكادير والجهةالرئيسية

الإعلان عن ميلاد تنسيقية الفنانين لجهة سوس ماسة واختيار رشيد فاسح رئيسا لها

عقدت تنسيقية الفنانين لجهة سوس ماسة جمعها العام التأسيسي بعد سنتين من المشاورات يوم السبت 02 أكتوبر 2021، بقاعة العروض “ابراهيم راضي” بأكادير بدأ من الساعة الرابعة مساء. وذلك في التزام تام بالإجراءات والتدابير الاحترازية ضد تفشي وباء كورونا المستجد، وفي احترام تام للعدد المسموح به من الحاضرين (خمسة وعشرون فردا كحد أقصى).
فبعد قراءة الفاتحة على روح فقيد الحركة المسرحية المغربية وأبوها الروحي بالجهة وأحد مؤسسي التنسيقية المرحوم الفنان عبد القادر عبابو” تمت مناقشة القانون الأساسي وصودق عليه بالإجماع وتم تشكيل المكتب التنفيذي الذي وزعت مهامه على الشكل التالي:
1. الرئيس المنسق العام: رشيد فاسح
2. نائب المنسق العام: سعيد جداد
3. المدير الإداري: الحبيب نونو
4. نائبة المدير الإداري: إلهام مراد
5. المدير المالي: طارق بنشحموط
6. نور الدين العلوي: نائب المدير المالي

المستشارون المكلفون بمهام:
7. سلوى عبابو.
8. أحمد بوتكابة.
9. سعيد عادل .
10. محمد أبراغ.
11. رشيد بوالمزغي أسلال.

وفي أخر هذا الجمع العام المبارك رفعت برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتعتبر تنسيقية الفنانين بجهة سوس ماسة أكبر تكتل لمهنيي كل الأجناس الإبداعية من مهنيي الفنون الدرامية، من فناني الأداء وتقنيين وإداريي الأعمال الفنية، والفنون الكوريغرافية والموسيقية والفنون التشكيلية وفنــون الحلقة والسيرك وفنانو وتقنيوا وإداريو العروض الفنية الحية والمسجلة والتنشيط الفني، وهي مفتوحة في وجه جميع الفنانين بجهة سوس ماسة.
ويأتي تأسيسها بعد سنتين من العمل المشترك خلال جمع عام افتراضي، بين فنانات وفناني الجهة في العديد المجالات والقضايا المرتبطة بوضع الثقافة والفن بالجهة، ومن أجل ابراز التنوع الثقافي والفني الذي تزخر به جهتنا مرتكزين على أحكام الدستور الجديد الذي يقر ويتضمن، لاسيما في الفصول 5/25/26/31/33 التنوع الثقافي والتعدد اللغوي وحرية الفكر والابداع والدعم العمومي للثقافة والفنون والحقوق الثقافية للجميع وتوسيع مشاركة الشباب وتيسير ولوجيتهم للثقافة والفنون وتطبيق الجهوية الموسعة.


كما استحضرت التنسيقية التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، وما يتعلق بتثمين الثقافة والفن المغربيين كمجالين مهمين من مجالات الرأسمال المادي واللامادي المغربي وإحدى الدعامات الأساسية للتنمية الاقتصادية والترقية الاجتماعية والاشعاع الثقافي لبلادنا، وتكريسا للعناية السامية التي ما فتئ يوليها للفن والفنانين ولهياكل الإنتاج وبنيات الابداع الثقافي والفني والاستثمار فيهما باعتبارهما جزءا لا يتجزأ من الثروة المادية للمغرب.
وتهدف التنسيقية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1ـ الانخراط الواعي والشامل في المشروع التنموي الفني والثقافي بجهة سوس ماسة، الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما يضمن المساهمة في مواصلة مسلسل بناء الإنسان والمجال في الجهة، وفق مقاربة تشاركية تنموية مندمجة شاملة ترد الاعتبار لروح الابتكار والمبادرة الفردية والجماعية، من خلال إحداث بنيات تحتية خاصة بمختلف الفنون للتكوين والعرض والتسويق، وتعزيزها بأطر وكفاءات محلية متخصصة في مجال الفنون والإبداع.
2ـ مساهمة التنسيقية الفعالة في مختلف المبادرات للتعريف والترافع والدفاع عن الفنانين والقطاعات الفنية بجهة سوس ماسة بتعاون مع الإدارات الحكومية العمومية والمؤسسات الخاصة، لضمان العيش الكريم ورد الاعتبار للفنان والفنون بالجهة.
3ـ المساهمة في إشعاع الموروث الثقافي الأمازيغي بجهة سوس ماسة باعتباره مكونا أساسيا من مكونات النسيج الحضاري للمملكة المغربية، وجعله واجهة متقدمة لترسيخ قيم التضامن والتكافل وتشجيع الإبداع وتنويع مجالاته وتحفيز الشباب والمرأة ودعم أنشطتهم الفنية، وربط أواصر الصداقة والتعاون مع الجمعيات والمنظمات وهيئات المجتمع المدني في الداخل والخارج لدعم مشاريع التنسيقية ومبادراتها في مختلف المجالات الفنية التي ترعاها.
وستعمل تنسيقية الفنانين بجهة سوس ماسة :
• كوسيط لدعم وتأطير الأعمال الفنية للفرق وللأفراد ومساعدتهم على الاستفادة من الدعم العمومي للثقافة والفنون، المساهمة في تعزيز وتطوير الممارسة الفنية على أسس احترافية.
• إنتاج وتقديم عروض فنية في الفضاءات التربوية والاجتماعية والقيام بجولات لترويج المنتوج الفني داخل وخارج البلاد.
• التنظيم والمشاركة في التظاهرات الفنية جهويا ووطنيا ودوليا.
• تنظيم أنشطة فنية عمومية ذات صلة بالتراث الفني الشعبي المحلي والجهوي الامازيغي والمشاركة في دينامية تنمية الثقافة الوطنية والشعبية؛ من خلال تنظيم محاضرات، رحلات، تداريب تكوينية، مهرجانات وطنية ودولية وإصدار جرائد ونشرات وكتب وكراسات وملفات.
• إنتاج الأعمال الفنية بجميع أجناسها الإبداعية والعمل على ترويجها.
حرر بأكادير يوم السبت 24 صفر 1443هجرية الموافق ل 02 أكتوبر 2021 ميلادية

رشيد فاسح : الرئيس المنسق العام
لتنسيقية الفنانين بجهة سوس ماسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى