أخبار وطنية

إنزال أمني مكثف قبل انطلاق مسيرة سواسة بالدار البيضاء للدفاع عن حق أهل سوس في الأرض والثروة

 

تعرف ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء إنزالا أمنيا مكثفا، لحظات قبل انطلاق المسيرة التي دعت لها تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، والمقررة انطلاقها بعد لحظات من الآن.

ودعت تنسيقية “أكال” إلى مسيرة وطنية، احتجاجا على الرعي الجائر بكل عمالات تيزنيت أشتوكة أيت باها، تارودانت وطاطا، وتعبيرا عن إدانتها لقانون المراعي 113/13.

وكانت عدد من أعلنت الهيآت و الجمعيات الحقوقية قد أعلنت مشاركتها في مسيرة احتجاجية، اليوم الأحد، استجابة للنداء الذي أطلقته تنسيقية «أگال» للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة و أعلنت 82 جمعية عن إنضمامها للمسيرة الوطنية  المزمع تنظيمها اليوم  الأحد 08 دجنبر 2019 الجاري  في مدينة الدار البيضاء.

ويتوقع أن يشارك آلاف في هذه المسيرة التي سترفع مطالب اجتماعية موضع حد لإغراق مساحات واسعة من أراضي سوس بجحافل قطعان الرعي الجائر ، و رفض قانون المراعي رقم  113 / 13، و محاولة فرض تنزيله بالقوة في انتهاك واضح لأراضي الساكنة الاصلية وترواثها وعلى رأسها شجر أركان.

وتأتي مسيرة يوم غد الأحد، بالموازاة مع استمرار اعتداءات الرعاة الرحل المتكررة، وتوغلهم بالمناطق الجبلية والسهلية، إضافة إلى تعنتهم واختيارهم لأساليب العنف والمواجهة مع الساكنة،

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق