أكادير والجهة

إفتتاح أشغال المؤتمر الدولي للتنشيط السوسيو ثقافي بأيت ملول بمشاركة تسعة دول

ابراهيم ازكلو

افتتحت مساء يوم  الاحد 10 نونبر الجاري، أشغال المؤتمر الدولي” الايبروأمريكية” الاول للتنشيط السوسيو تقافي بكلية اللغات والفنون والعلوم الانسانية بالقطب الجامعي ايت ملول ، بحضور ممثلي تسع دول من  أمريكا اللاتينية ، ونائب رئيس جامعة ابن زهر وعميد الكلية بالنيابة، والكاتب العام بذات الكلية، وأساتذة وباحثون أكاديميون والطلبة .

وفي تصريح لعميد الكلية بالنيابة الدكتور” حسن حمائز” قال هذا الاخير في لقاء خص به “صباح أكادير” أن هذا المؤتمر ينعقد لأول مرة بالمغرب ،بعد أن كان ينعقد بشبه الجزيرة الايبرية  أو بأمريكا اللاتينية ،وسيحضر هذا اللقاء شخصيات سامية من دول أمريكا اللاتينية من وزراء، ورؤساء برلمانات، ورؤساء غرف صناعية وفلاحية وتجارية، من بوليفيا كولومبيا والارجنتين وسالفادور والشيلي  والبرازيل…… ويعتبر هذا المؤتمر تلاقح وتلاقي مجموعة من الثقافات والعادات الاجتماعية لمختلف هذه الدول يقول حسن حمائز . 

من جانبه قال الدكتور “عبد العزيز بن الضو “نائب رئيس جامعة ابن زهر أن تسع دول حاضرة معنا اليوم في هذا المؤتمر الدولي  منهم سياسيون ، ونواب برلمانيون، اقتصاديون، رؤساء غرف التجارة والاقتصاد ،وأساتذة جامعيون. 

وعرف الافتتاح مجموعة من الرقصات والتعبيرات الجسدية والأهاجيز لتلك الدول اضافة الى  أهاجيز مغربية خاصة من مدينة تارودانت .

كما عرف اليوم الثاني مجموعة من اللقاءات العلمية والثقافية والتنشيطية وندوات ومحاضرات وورشات تصب في التكوين في التنشيط السوسيو ثقافي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق