الأولىالإقتصاد والأعمالالرئيسية

إسدال الستار عن معرض “أليوتيس” بأكادير: أكثر من 50 ألف زائر.. ومهنيو الصيد البحري أكبر المستفيدين

ـ صباح أكادير
أسدل الستار، يوم أمس الأحد، على الدورة 5 للمعرض الدولي للصيد البحري “أليوتيس”، المنظم منذ 20 فبراير الجاري، تحت شعار “التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الاقتصاد الأزرق”، والذي تميز بحضور وازن للزوار من مختلف المدن المغربية، ناهز 50 ألف زائر.
وعرف معرض “أليوتيس”، مشاركة 284 عارضا، بينهم 133 أجنبيا من 39 بلدا، ومشاركة وفود بلدان إفريقية يقودها الوزراء المكلفون بقطاع الصيد البحري.
وتميزت دورة 2019 بإطلاق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني لويس بلاناس، للجنة المختلطة الإسبانية – المغربية لمهنيي الصيد البحري.
وتروم هذه اللجنة النهوض بالعلاقات التجارية في قطاع الصيد البحري، واقتراح تدابير على الإدارات بهدف تحسين تدفق المبادلات التجارية والدفاع عن المصالح المشتركة في الصيد البحري. كما تميزت هذه الدورة بالتوقيع على اتفاقية للتعاون التقني من أجل تقوية قدرات الصيد التقليدي الوطني بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).
من جهة أخرى، قام المكتب الوطني للصيد بتجديد شراكاته مع العديد من المؤسسات والموانئ الفرنسية.
ومكنت هذه الدورة من تثمين الابتكار والبحث العلمي، من خلال تنظيم ندوات علمية غنية حول “تقنيات تطوير تربية الأحياء المائية المستدامة”، و”التقنيات المبتكرة في الصناعة المرتبطة بالصيد البحري”، و”التقنيات من أجل صيد بحري مستدام”.
من جهة أخرى، تم توزيع العديد من جوائز الاستحقاق والجوائز التشجيعية على عدد من العارضين المغاربة والأجانب الذين شاركوا في هذه الدورة الخامسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى