أخبار وطنيةالرئيسية

إسبانيا – المغرب.. التوتر مستـمر ولا أحد غير الملك محمد السادس قادر على تغيير الوضع (صحيفة إسبانية)

إسبانيا- المغرب.. التوتر مستـمر بهذه الكلمات عنونت صحيفة niusdiario الإسبانية مقالا لها حول مآل العلاقات الإسبانية المغربية بعد أشهر من التوتر والأزمة.

وقالت الصحيفة ذاتها أنه بعد ثلاثة أشهر من قيام رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز ، بإعفاء أرانشا غونزاليس لايا بسبب استقبال زعيم البوليساريو بهوية مزورة، يواصل المغرب تأجيل اجتماع على أعلى مستوى بين ممثلين عن البلدين.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكم الأخير لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، والذي ألغى الاتفاقيات التجارية بين بروكسل والمغرب ،لم يعجب الرباط ويقف في طريق “المرحلة الجديدة” التي يأمل البلدان في فتحها في المستقبل.

وأشارت الصحيفة أنه لا أحد يدرك أنه لا يوجد عمل دبلوماسي يؤتي ثماره دون الكثير من التكتم واللغة المتفائلة.

إذا كانت اللهجة التي يعبر فيها ممثلو البلدين عن مواقفهم قد بدأت تتغير في نهاية شهر غشت ، بعد ثلاثة أشهر من أزمة التراجال – ودخول أكثر من 10.000 شخص سبتة من المغرب، تظهر الحقائق أن الأمور لا تزال متعثرة كما كانت في الربيع.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه  لا أحد غير ملك المغرب محمد السادس قادر على تغيير الوضع – وهو الذي أعرب في 20 غشت عن رغبته في “افتتاح مرحلة جديدة غير مسبوقة” في العلاقات بين المغرب وإسبانيا في كلمة بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى