أخبار وطنيةالأولىالرئيسية

إجتماع مجلس إدارة شركة التنمية المحلية أكادير- سوس ماسة- تهيئة-

انعقد بمقر ولاية جهة سوس ماسة اليوم الجمعة 5 مارس اجتماع مجلس ادارة شركة التنمية المحلية لاكادير وتراسه احمد حجي والي ولاية جهة سوس ماسة الدي اكد في كلمته الافتتاحية على ان اجتماع المجلس الإداري لشركة التنمية المحلية “أكادير -سوس ماسة تهيئة”، يُصادِف انْعِقادُه اليوم انتهاء السنة الأولى من عُمر برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أطلقه صاحبُ الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الرابع من شهر فبراير 2020، خلال زيارته الميمونة لجهة سوس ماسة، ليُؤسِّس لِمَرْحَلَةٍ جديدة في مسار النهوض بهذه المدينة العريقة على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، والارْتِقاء بتنافُسِيَّتِها السياحية، وتَعْزِيزِ جاذبيتها للاستثمار المنتج، وتقوية دَوْرِها كَقُطْبٍ اقتصادي رائِد وكقاطِرة لِلتنمية الْمُسْتَدامة لجهة سوس ماسة، وتَكْريس دَوْرِها الذي يَمنحُه لها مَوقعها الجيو استراتيجي الهام كحلَقَة وَصْل بين شَمالِ المملكة وجنوبها وكواجِهة أطْلسية مُنفتحة على العالم.

مؤكدا في معرض كلمته ان الاجتماع فرصة لِلتَّوَقُّف على مَسار تنفيذ المشاريع الْمُدْرجة في هذا البرنامج المهيكل الْمُسْنَدَة إلى شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، في إطار تفعيل آلِيَّات الحكامة الجيدة التي كانت وراء إحداث هذه الشركة، لِضمان التَّتَّبُّع الدَّقيق والصَّارِم والشَّفَّاف لإطْلاق وانجاز هذه المشاريع، وضَمان الاحترام الكامل للآجال الْمُسَطَّرة بخصوصها، طِبْقًا للالتزامات المتخذة من طرف مُختلف الشركاء وَوِفْقًا لِلْمُواصفات الْمُحدَّدة.

وذلك في إطار تنزيل صلاحيات مجلس إدارة الشركة، الذي من صَميم مَهامِّه تحديد التَّوَجُّهات المتعلقة بِنشاطها والسَّهَر على تنفيذها والنَّظَر في كُلِّ ما يَهُمُّ حُسْنَ سَيْر أعمالها، وَإصْدار القرارات لِتَسوية القضايا المتعلقة بها، مع مُراعاة السُّلُطات الْمَمْنُوحَة بِصِفَة صَريحَة لِجُمُوع المساهمين، وفي حُدُود الهدف من إحْداثها. علما أن المجلس يجتمع بِدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك، وعلى الأقل مَرَّتَيْن في السنة، خِلالَ ثلاثة الأشهر الأولى التي تَلِي اقْفَالَ الحسابات السنوية مِنْ أجْل دِراسة مُحاسَبَة السَّنة المعنية الجارِيَّة، و مِن ثُمَّ خْلال ثلاثة الأشهر الأخيرة من السنة بُغْيَةَ إنْجاز التَّوَقُّعات المالية المتعلقة بالسنة الْمُوالِيَّة لها.
وكانت شركة التنمية المحلية سوس ماسة تهيئة قد شرعت في الإشْراف على إطلاق وتَنفيذ المشاريع الموكلة إليها والدراسات المتعلقة بها، حسب الجدولة الزَّمَنِيَّة الْمُسَطَّرة، فَوْرَ تَوْقيع الاتفاقيات الخصوصية الْمُنْبَثِقَة عن الاتفاقية الإطار المتعلقة بتمويل وإنجاز برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024 ، في إطار من التَّنْسيق الكامل مع مُختلف الشركاء والمتدخلين المعنِيِّين على الرّغم مِنَ التَّزامُن مع الأزْمة الصحية النَّاجمة عن وباء كورونا المستجد وانْعكاساته الاقتصادية والاجتماعية، وما اقْتَضَتْهُ مواجهتُه من تدابير واجراءات مُتَّخَذَة من طرف السلطات العمومية، بما فيها فرضُ حالة الطوارئ الصحية والْحَدِّ من التَّنَقُّلات.
وتَمَّ الشُّروع، خلال الفترة الماضية في إنْجاز العديد من هذه المشاريع وإطْلاق الدراسات المتعلقة بأخرى، من جُملتها حسب مُكَوِّنات البرنامج :

* مُكَون تَقْوية البنيات التحتية وتحسين انْسِيَّابِيَّة التَّنَقُّلات:
– تحقيق تَقَدُّمٍ مُهم في إنْجاز أشْغال الشطر الأول من تهيئة مداخل المدينة، المتعلق بتَهيئة المدخل الجنوبي من اتِّجاه بنسركاو، بما فيه الإنارة العمومية و والأثاث الحضري وإشارات المرور، حيثُ بَلَغت نسبة تقدُّمِها 75 بالمائة.
– تأهيل شارع محمد الخامس على طول 2,3 كلم، حيث بلغت نسبة تَقَدُّم الأشغال 50 بالمائة.
– تَقْوِيَّة الإنارة العمومية بكل المدينة، حيث بَلَغت نسبة الانْجاز 20 بالمائة.
كما تم الانْتِهاء من القيام بِالدراسات المتعلقة بمشروع تهيئة المحور الطرقي شرق – غرب، ويجري الإعْداد لإطلاق أشْغال انجاز الشَّطْرَيْن الأول والثاني منه.
وكذلك هو الحال بالنسبة للشطر الأول الذي يَهُم وسط المدينة من مشروع تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة، و كذا مشروع انْجاز المرآب تحت أرضي – الانبعاث.

* مُكَون تأهيل المنطقة السياحية بالمدينة والارْتقاء بها :
– إطلاق الدراسات التقنية والمعمارية التَّفْصيلِيَّة المتعلقة بمشروع تأهيل وادي الطيور في أفُق التَّحْضير للإعلان عن الصفقة، وكذلك هو الحال بالنسبة للتهيئة الحضرية والْمَشْهَدِيَّة بالمنطقة السياحية.

* مُكَون المحافظة على الْمُحيط البيئي وتهيئة المساحات الخضراء :
– الشُّروع في شهر فبراير المنصرم في انْجاز مشروع تهيئة المنتزه الحضري ابن زيدون، حيث من الْمُرْتَقَب الانتهاء منه في يونيو 2022، وكذلك هو الحال بالنسبة لِمشروعَيْ تهيئة المناطق الخضراء بآنزا وتيكِوين.

– التحضير لإطلاق طلبات العروض المتعلقة بمشروع إعادة تأهيل حديقة ألهاو، ومِنَ الْمُرْتَقَب الشُّرُوع في انْجاز الأشغال في الرُّبْع الثاني من السنة الجارية، وكذلك الأمر بالنسبة لِمشروعَيْ تأهيل حديقة لالة مريم و إحداث الْمُنْتزه الحضري الانْبِعاث.

* مُكَوِّن الإنعاش الثقافي وتثمين التراث :
– بخصوص مشروع تأهيل وإعادة الاعتبار إلى مجموعة من البنايات القديمة وتَحْويلِها إلى مواقِع ثقافية، فقد تم الْبَدْءُ في أشغال إعادة تأهيل سينما صحراء خلال شهر فبراير المنصرم، حيث بلغت نِسبة تَقَدُّم الأشغال 5 بالمائة.
كما تجدر الإشارة إلى الشروع في أواخر شهر فبراير في مرحلة طلبات العروض المتعلقة بمشروع تحويل الْقُبَّة إلى مركز ومقهى ثقافِيَّيْن وتهيئة مُحيطها الخارجي.
– أما بشأن مشروع إحداث وتأهيل شَبكَة القراءة العمومية، الْمُتَمَثِّل في انْجاز 23 نُقطة للقراءة، فقد تم في شهر نونبر من السنة الماضية إطلاق أشْغال انجاز الشطر الأول منه، حيث بلغت نسبة تقدمها حتى الآن 40 بالمائة، ويَهُمُّ هذا الشطر تهيئة الخزانة الجماعية الحسن البونعماني ومكتبة المركب الثقافي خير الدين ومكتبة روض الأطفال بآنزا العليا ومكتبة دار حي الزيتون.
– تحضير ملف الإعلان عن الصفقة المتعلقة بتأهيل مسرح الهواء الطَّلْق بشارع محمد الخامس، حيث من الْمُرْتَقب الشروع في طلب العروض في غُضُون الأسابيع القليلة القادمة.

* مُكَوِّن تعزيز المرافق الاجتماعية الأساسية وتحسين إطار العيش بالمدينة :
– انتهاء أشغال إنجاز 20 ملعبا لِلْقُرْب مُوزعة على أحياء المدينة.
– تحضير ملف الإعلان عن الصفقات المتعلقة بتأهيل ثلاث قاعات مُغَطَّاة بالانبعاث والزرقطوني والقدس، وكذلك هو الأمر بالنسبة لمشروع إنجاز مسبح بشارع المهدي بنعبود بحي الهدى، ومشروع بناء أرْبَع مدارس ابتدائية بأحياء آنزا العليا، بنسركاو، الحي المحمدي وفونتي العليا.
– الشُّرُوع في شهر فبراير 2021 في اسْتِكْمال التأهيل الحضري للأحياء ناقِصَة التجهيز بتيكوين المركز – شرق – غرب- وحي الحاجب.
– أما بالنسبة لمشروع بناء فَضاءَيْن صِحِّيَّيْن للشباب بحيي آنزا وتالبرجت، فَيَجْري تحضير ملف الإعلان عن الصفقة، حيثُ من الْمُرْتَقَب الشًّروع في إطلاق طَلب العروض في غُضُون الأسابيع القليلة القادمة.
وكذلك هو الحال بالنسبة لِمشاريع بناء وتجهيز مركز لِلتَّرْويض وإعادة التأهيل الْبَدَنِي، بناء وتجهيز مركز لِتَشخيص داء السُّل وأمراض الجهاز التَّنَفُّسي، وبناء وتجهيز مِصحة النَّهار بأكادير.
– أما بخصوص مشروع إحْداث سُوق للسمك ومقاهي بِمَدْخل الميناء، فَإن تَنْفيذ الدراسات التقنية والمعمارية المتعلقة به قد بَلَغَ مراحِله النهائية، ومن الْمُرتقب الإعلان عن البدء في طلب الْعروض في أوائل الرُّبْع الثاني من السنة الجارية.
وكذلك هو الحال بالنسبة لمشروع إعادة تأهيل السُّوق البلدي بأكادير المركز.

واعتبر الوالي ان اجتماع المجلس الاداري هو فُرصة، ليس فقط لِتثمين المنجزات، ولكن وبالخصوص لِتَشخيص العوائق والْمصاعب التي واجهت شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة خلال السنة الْمنصرمة، سواء في ذلك الإكْراهات الْعَمَلِيَّة أو التنظيمية أو المالية والتَّحْصِيلية، والعمل على تجاوُزها مُستقبلًا، لِتَوْفير الشُّروط اللازمة لِقيام هذه الشركة بِواجِبِها كامِلًا، حيثُ يَنْتَظِرُها المزيد من العَمَل الذي يتطلب التَّعْبِئة والانْخراط الكامِلَيْن من طرف كافَّة الشُّركاء والفاعلين المعنيين، في إطارٍ من التَّنْسِيق والتَّعاوُن والتَّآزُر، حيثُ مِنَ الْمُنْتَظر أن يزيد عَدَدُ طلبات العروض التي سيتم إطْلاقُها سنة 2021 بنسبة 75 بالمائة عن سنة 2020، وذلك مع نسبة تقدم تتجاوز 66 بالمائة بالنسبة لِلتَّكْلُفَة الإجْمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى