أخبار وطنيةالرئيسية

أيت الطالب يصدم المغاربة و يحذر من انتكاسة وبائية جديدة

موازاة مع قرار رفع الحظر الليلي، حذر وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، اليوم الأربعاء، من انتكاسة وبائية جديدة،  مشددا على أن المنظومة الصحية بالمغرب أصابها العياء، ولم تعد قادرة على مواجهة أية انتكاسة جديدة.

 وأضاف أيت الطالب، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الحالة الوبائية في تحسن مستمر وذلك نتجية للعمل الجاد الذي قامت به السلطات الصحية والعمومية، وهو ما جعل المغرب اليوم في المنطقة الخضراء.

غير أن وزير الصحة، شدد في رده على أسئلة البرلمانيين، أن المغرب ليس في منأى عن أية انتكاسة وبائية جديدة، خصوصا وأن هناك تصاعدا لعدد الحالات في عدد من البلدان المجاورة، وأيضا العلاقات التجارية والسياحية، مشددا على ضرورة الحذر.

واضاف الوزير أنه إذا وقعت أية انتكاسة وبائية جديدة، فلا يمكن للمنظومة الصحية أن تتحملها، وحتى المواطنين، لأنه بتعبير أيت الطالب “مبقاش الجهد نزيدو انتكاسة أخرى”، مؤكدا على ضرورة الاشتغال على إصلاح المنظومة الصحية والاهتمام بالأمراض الأخرى لذا يجب الحذر من وقوع انتكاسة جديدة.

بدوره مصطفى الناجي الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو اللجنة العلمية لكوفيد 19، قال إن هناك احتمال كبير للعودة إلى تشديد القيود إذا لم يتم احترام التدابير الاحترازية من طرف المواطنين المغاربة.

وأضاف المصدر ذاته، أن قرار رفع حظر التنقل الليلي والسماح بالتنقل بين المدن بكل حرية، لا يعني أن الوباء انتهى، بل الفيروس لازال يوجد بيننا، ويمكن أن يتم في أي لحظة تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات.

وتابع المتحدث نفسه، أنه يجب على الجميع احترام التدابير الاحترازية، والمتمثلة في وضع الكمامة الواقية والتباعد الجسدي بالإضافة إلى الابتعاد عن الأماكن المكتظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى