صحة وجمال

أكادير تتعزز بإحداث أضخم مستشفى جامعي بالمغرب

ستعرف مدينة أكادير بناء أضخم مستشفى جامعي في المغرب، بالمحاذاة مع كلية الطب بالمدينة التي فتحت أبوابها في السنوات القليلة الماضية، وسيفتتح بشكل رسمي بداية من نهاية سنة 2020.

المستشفى الجامعي سيكون الأضخم من نوعه في المغرب، حيث يعول عليه ليكون أكبر قطب استشفائي في جنوب المملكة، ومن شأنه أن يخفف الضغط على المستشفيات الجامعية لكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش.

القيمة المالية لهذا المستشفى تصل إلى مليار درهم و182 مليار سنتيم، وسيشيد على مساحة تصل إلى03 هكتارا، بطاقة استيعابية تصل إلى481 سرير، تتوزع بين مصلحة طب الانكولوجيا والطب النفسي وهناك جناح خاص بالمستعجلات وطب الحروق والعناية المركزة وطب النساء والتوليد.

وينتظر أن يشكل هذا المرفق العام الممول من طرف البنك السعودي للتنمية بمبلغ مليار درهم، إضافة نوعية لجهة سوس ماسة وباقي الجهات الجنوبية لما سيوفره من خدمات ذات جودة عالية وفرص للشغل وتداريب خاصة لطلبة كلية الطب بالمدينة.

وسيشيد المستشفى على مساحة إجمالية قدرها 30 هكتارا، وبطاقة استيعابية وصلت إلى 841 سريرا وبكلفة مالية قدرها مليار و828 مليون درهم يتكلف البنك السعودي للتنمية بدفعها، وتزامنت دراسة إنشائه مع بناء كلية الطب بمقربة من مكان تشييده، لتكتمل الكلية وتبدأ الدراسة فيها،ليصبح  المستشفى مكانا للتداريب والتمارين التطبيقية داخل مرافقه المتعددة التي  ستتوزع بين مصلحة طب الأنكولوجيا (26 سريرا) والطب النفسي(120 سريرا) والمستعجلات وطب الحروق والعناية المركزة (68 سريرا) وطب النساء والتوليد (90 سريرا) والتخصصات الجراحية (210 أسرة) والتخصصات الطبية (210 أسرة) و16 قاعة للعمليات والمستشفى النهاري (30 سريرا).

يشار إلى أن جهة سوس ماسة درعة، التي تغطي 10 في المائة من التراب الوطني وتضم 10 في المائة من السكان بالمغرب، تتوفر على 12 مستشفى (منها مركز استشفائي جهوي واحد) بطاقة استيعابية تصل إلى 2241 سريرا، وهي نسبة غير كافية ودون المعدل الوطني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى