أكادير والجهةالرئيسية

أكادير: بناء نفقين بقلب المدينة يبشر بالتخلص من الاختناق المرروي وتقوية جاذبية عاصمة سوس

في إطار تنفيذ سلسلة المشاريع التنموية التي تدخل في اطار برنامج التنمية الحضرية لاكادير 2020/2024 خاصة المحور المتعلق بتعزيز  البنيات التحتية الأساسية لجهة سوس -ماسة ودعم شبكتها الطرقية،  يرتقب أن تعرف الأيام القليلة المقبلة،  إطلاق أشغال بناء نفقين بمدينة أكادير بمبلغ مالي يفوق 95 مليون ستشرف عليها المديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بجهة سوس ماسة.

و سيتم بناء النفق الأول على مستوى تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق السريع الحضرية، فيما النفق الثاني بتقاطع شارع محمد السادس (محور شرق ، غرب) مع الطريق السريع الحضرية.

ويهدف برنامج التنمية الحضرية لأكادير الذي اطلقه الملك محمد السادس والذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 5,991 مليار درهم،إلى الارتقاء بالمدينة كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة وإلى تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.

و يؤسس هذا البرنامج لمرحلة جديدة في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المدينة، يروم الرفع من مؤشرات التنمية البشرية، وتحسين ظروف عيش الساكنة، لاسيما الأحياء ناقصة التجهيز، وكذا تقوية البنيات التحتية الأساسية، وتعزيز الشبكة الطرقية لمدينة أكادير لتحسين ظروف التنقل بالمدينة.

تجدر الإشارة، إلى أن جهة سوس ماسة تتوفر على مؤهلات هائلة كفيلة بتحويلها إلى قطب اقتصادي حقيقي ذي تنافسية وجاذبية، قادر على ربح رهان الجهوية المتقدمة وتدعيم إشعاعها الوطني والقاري.

هذا و تشهد سوس -ماسة حاليا، بفضل العناية الملكية السامية، إنجاز العديد من المشاريع المهيكلة، لاسيما المشاريع المندرجة في إطار البرنامج االجهوي لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ومخطط التسريع الصناعي، بالإضافة إلى العديد من المشاريع ذات الوقع المهيكل في القطاعين الفلاحي والسياحي، فضلا عن الدينامية التي يتميز بها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى