الإقتصاد والأعمال

أكادير:في أفق جعله منافسا لميناء الدار البيضاء.. ميزانية 2019 ترصد مبلغ 170 مليون درهم لتأهيل ميناء مدينة أكادير

ـ صباح أكادير

خصصت وزارة التجهيز والنقل ميزانية إجمالية تقدر بحوالي 170 مليون درهم، برسم السنة المالية الجارية 2019، لتأهيل ميناء أكادير، بعد أن كان مجلس النواب قد صادق على الاستثمارات العمومية الموجهة لهذا الميناء، كجزء من الميزانية القطاعية لوزارة التجهيز والنقل المضمنة بقانون المالية لسنة 2019.

ويتوزع الغلاف المالي المرصود من قبل الوزارة، على مشاريع تتعلق أساسا بتعزيز تجهيزات الحماية بميناء أكادير بقيمة 100 مليون درهم، وتعبئة 40 مليون درهم لإعادة تأهيل الأرصفة بنفس الميناء، فيما يتطلب إنجاز مدخل ثالث للميناء رصد غلاف مالي آخر يقدر بحوالي 30 مليون درهم.

وقد أكدت الوثيقة المرجعية لهذه الاستراتيجية أن “ميناء أكادير بصفته ميناء توازن جهوي، سيصبح منافسا لميناء الدار البيضاء في المناطق الداخلية البعيدة عنها، لا سيما منطقة مراكش. كما يمكن أن يشكل منطقة لتوقف الرحلات البحرية السياحية بمنطقة سوس، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة”.

وحسب ذات المصدر، سيستفيد قطاع الصيد وجميع الخدمات المرتبطة به، بما في ذلك إصلاح السفن، من إعادة تنظيم فضاءات هذا الميناء بفضل تمديد خارجي مركزي.

كما سيتم بناء محطة للرحلات السياحية البحرية في الجنوب الغربي قرب المارينا والمنطقة السياحية، ليتمكن بذلك ميناء أكادير في شكله الجديد من تحقيق رواج تجاري سنوي يقدر بستة عشر مليون طن في أفق 2030.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى