أخبار وطنية

أسعار و رسوم رخصة البناء في القانون الجديد لا تقل عن مبلغ 1000 درهم و رخصة الإصلاح أو الهدم تصل إلى 500 درهم.. + لائحة الضرائب و الرسوم الجديدة

ضرائب جديدة تنتظر المواطنين في القانون الجديد

 

في إطار تنزيل المقتضيات الجديدة على شروط تسليم رخص البناء و التعديلات التي تهم أسعار الرسم على عمليات رخص البناء و الإصلاح و الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية والرسم على عمليات تجزئة الأراضي وتسوية البنايات غير القانونية والهدم.

بالإضافة إلى توسيع مجال تطبيق الرسم على الإقامة بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى  اللذين سيطبقان لأول مرة.

و تضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية التعديل الذي يتم بموجبه تعديل القانون المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، حيث وسع القانون الجديد مجال تطبيق عدد من الرسوم المحلية بهدف الرفع من موارد الجماعات الترابية.

و حدد القانون الجديد رسوم العمليات موضوع رخصة الإصلاح أو الهدم ، حيث تم تحديد سعر الرسم الخاص برخصة الإصلاح  من 200 درهم إلى 500 درهم عن كل رخصة و  من 500 درهم إلى 1000 درهم عن كل رخصة هدم.

و بالنسبة للأراضي الحضرية غير المبنية و التي تخص منطقة العمارات و الفيلات و السكن الفردي، فقد حدد القانون الجديد رسوم تبتدئ من 2 إلى 20 درهم عن كل متر مربع كل حسب التصنيف المذكور سابقا.

أما الرسوم على عمليات البناء  و التي تهم العمليات موضوع رخصة البناء أو رخصة تسوية البنايات غير القانونية من 5 إلى 30 درهما حسب نوعية العمليات التي تتوزع ما بين المساكن الفردية و عمارات السكن الجماعية أو المجموعات العقارية و غيرها من العمليات الأخرى.

وفيما يلي تفاصيل باقي أسعار الرسوم على عمليات البناء و الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية والرسم على عمليات تجزئة الأراضي و الإقامة بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق