أخبار وطنيةالرئيسية

أرقام صادمة: توقعات بأن تصل الإصابات إلى 17 ألف حالة يوميا بالمغرب

كشف محمد أمين برحو، أستاذ التعليم العالي في علم الأوبئة السريري، عن أرقام صادمة حول توقعات حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 والوفيات في المغرب بحلول منتصف شهر غشت.

وصرح البروفيسور برحو، في مداخلته في برنامج “ما وراء الحدث، الذي بثته قناة ميدي1 تيفي أمس الاثنين، أنه من المتوقع أن يسجل المغرب، بحلول منتصف شهر غشت، ما بين “17 و18 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا يوميا، وما بين 230 و 280 حالة إنعاش يوميا، وما يناهز 90 إلى 100 حالة وفاة يوميا”.

وعبر الأستاذ بكلية الطب بفاس، عن قلقه الشديد من تطور الحالة الوبائية بالمغرب، خاصة مع وجود المتحور دلتا، الذي يتميز بانتشاره السريع، وعدم تحقق المناعة الجماعية، في ظل تلقيح 27 في المائة فقط من الساكنة.

وأكد برحو، أنه في ظل هذا الوضع، فإن هناك تخوفا من الوصول إلى مرحلة “حرجة” بالنسبة للمنظومة الصحية بالمغرب، بالرغم من الإجراءات التي تتخذها الحكومة، والتي لن تأتي بأي نتيجة، في ظل عدم تقيد المواطنين بالتدابير الوقائية.

وأشار أستاذ علم الأوبئة السريري أن موجة الوباء في شهر نونبر تطلبت أربعة أشهر لانتشار الفيروس مجتمعيا، والوصول إلى الذروة، فيما أن بلوغ المستوى “الحرج”، في هذه الفترة، سيستغرق شهرا ونصف فقط، مع وجود المتحور دلتا.

وأوضح برحو أنه بحلول منتصف شهر غشت، ستمتلئ 50 إلى 60 في المائة من أسرة الإنعاش بمرضى كوفيد 19، حيث يحتاج المريض للبقاء في غرفة الإنعاش إلى أسبوعين في المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى