الإقتصاد والأعمال

أخنوش يعلن عن أسعار تحفيزية للبذور بمناسبة الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي الجديد.

صباح يوم الثلاثاء 8 أكتوبر بسيدي قاسم أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي (2019-2020)، بحضور رئيس جامعة الغرف الفلاحية، الحبيب بنطالب، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، محمد عموري. وبمشاركة فلاحيين من منطقة الغرب.

وقد ركز الوزير في معرض حديثه عن التدابير التي عملت الوزارة على توفيرها خلال هذا الموسم الجديد  والمتمثلة في مجمعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنمية فلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، تماشياً مع جهود تنمية القطاع التي تم تنفيذها بموجب مخطط المغرب الأخضر.

وقد خصصت الوزارة  موفورات من البذور تقدر بـ2.2 مليون قنطار ، مع اعتماد أثمان تحفيزية عبر تسويقها بأثمان بيع مدعمة تصل إلى 175 درهما للقنطار بالنسبة للقمح اللين و195 درهما للقنطار بالنسبة للقمح الصلب و345 درهما للقنطار بالنسبة للشعيـر.

أما فيما يخصّ الأسمدة، فقد عبر عزيز اخنوش أنه سيتم ضمان تزويد السوق بما يناهز 680 ألف طن، مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمان المسجلة خلال الموسم الفارط. ومن أجل الاستخدام الرشيد والملائم للأسمدة، تضيف الوزارة، سيتم استغلال نتائج خرائط خصوبة التربة (8.7 ملايين هكتار) مع تعزيز الاستشارة الفلاحية.

وتابع الوزير ذاته بأن “السنة الماضية أعطت إنتاجا جيدا في ما يخص الحوامض، بزيادة 15% تقريبا، وكذلك الزيتون الذي عرف أيضا زيادة بنسبة 22%. كما عرف الموسم زيادة في الحليب ولحم البقر والدواجن بـ3 و4 بالمائة؛ وهذه كلها مؤشرات إيجابية لهذا الموسم الذي سينتهي في 2019”.

وفي هذا الصّدد، أوضح الوزير أن “القطاع الفلاحي سجل نتائج هامة على مختلف الأصعدة، والتي عبرت عنها حصيلة 10 سنوات من مخطط المغرب الأخضر 2008 إلى 2018″، مشيرا إلى أنه “على مستوى المؤشرات العامة تضاعف الناتج الداخلي خلال عشر سنوات، إذ تمكن القطاع الفلاحي من مضاعفة مساهمته في نقاط النمو الاقتصادي الوطني، كما بلغت المساهمة الإضافية لنتائج المخطط الأخضر في نقاط النمو الاقتصادي 10%”.

وعلى هامش إطلاق الموسم الفلاحي، قام وزير الفلاحة بإطلاق برنامج الغرس 2019-2020 الذي يغطي مساحة 2150 هكتارا بإقليم سيدي قاسم، والذي يهم تحويل زراعة الحبوب إلى زراعة الزيتون في إطار الدعامة الثانية باستثمار قدره 30 مليون درهم، على مستوى 12 جماعة قروية ولفائدة 800 فلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق