الرئيسيةسياسة

أخنوش يعد الشباب بإحداث “pass jeune” و يؤكد على زيادة 2500 درهم للأساتذة و صندوق بمليار للأمازيغية

كشف عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار يوم أمس الاثنين من مدينة وجدة عن إجراءات جديدة تضمنها برنامج الأحرار، تهم مجالي التعليم والإدارة المغربية.

وقال أخنوش في اللقاء الرابع ضمن الجولة الوطنية لتقديم برنامج الأحرار، الذي حضره أعضاء من المكتب السياسي ومنسقي الحزب بالجهة وممثلين عن المنظمات الموازية وهياكل الحزب، إن المدرسة تمنح للطفل الثقة في نفسه وتمنحه الثقة في مستقبله.

وتابع أن المواطنين اليوم غير راضيين على وضعية المدرسة العمومية، وأن عدد من المواطنين الذين تحدث إليهم الحزب في برنامج 100 يوم 100 مدينة يتأسفون لتراجع جودة المدرسة العمومية وعدد منهم يعتبر أن المؤسسات التعليمية في الثمانينات أحسن حالا مما هي عليه اليوم.

و وعد بإحداث كلية لتكوين الأساتذة، و أكد مرة أخرى على رفع أجور المعلمين من 5000 الى 7500 درهم.

و بخصوص التعليم الاولي اقترح اخنوش مواكبة تعميم التعليم الأولي، ابتداءً من 4 سنوات، من خلال تشجيع إحداث دور الحضانة وتكوين مربين متخصصين في تنمية الطفولة المبكرة في كلية التكوين التربوي.

و فيما يتعلق بالتعليم بالعالم القروي، أشار أخنوش إلى أنه يعرف صعوبات إضافية خصوصاً على مستوى البنيات التحتية، ما أنتج معدلات مرتفعة للهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات، ويقترح زعيم التجمعيين توسيع شبكة المدارس الجماعية وخدمات النقل والمطاعم المدرسية لفائدة التلاميذ في العالم القروي.

الامازيغية كانت حاضرة في اللقاء الرابع بوجدة، و كشف الأحرار عن برنامج ل”إحداث صندوق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتمويل موارده من ميزانية الدولة، وستصل إلى 1 مليار درهم سنويا ابتداء من سنة 2025″.

و بخصوص الشباب، قال أخنوش، أن الحزب إذا حصل على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة سيخلق “جواز للشباب” pass jeune. موجه للشباب الذين يتراوح  عمرهم ما بين 16 و30 سنة. و يقدم لهم امتيازات في النقل وتسهيل الاندماج والولوج للخدمات العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى